Thursday 7 November 2013

مسلة ميشع



المؤابيون من القبائل الآرامية التي استقرت في منطقة شرق الأردن في الألف الثاني ق.م وسميت المنطقة التي سكنوها بأرض مؤاب وامتدت من مادبا شمالاً إلى وادي الحسا جنوباً  وإلى البحر الميت غرباً.


مسلة ميشع تم العثور عليها في ذيبان عام 1876  مسلة تاريخية كتبها الملك ميشع، ملك المملكة المؤابية التي ظهرت في وسط الأردن في القرن التاسع قبل الميلاد، وتعتبر من أقدم المسلات التاريخية في بلاد الشام والتي يخلد فيها انتصاراه على بني إسرائيل في عام 850 ق.م، حيث يعتبر ذكرهم فيها الأقدم لحد الآن. تم العثور على مسلة بواسطة أحد الرهبان الألمان العاملين في القدس وهي محفوظة الآن في متحف اللوفر في باريس،  انها تنطوي على نصوص في غاية الاهمية وتتكون المسلة من 34 سطر منقوشة على الحجر البازلتي الاسود، كانت تعرف في القرن التاسع عشر ب"الحجر المؤابي".
سميت مسلة ميشع نسبة الي الملك الؤابي ميشع بن كموش وتتضمن المسلة ايضا معلومات تاريخية هامة عن تاريخ المؤابيين وعلاقاتهم بجيرانهم وانتصار ميشع على الاسرائليين واستعادة السيطرة المؤابية على المنقطة الواقعة شمالي وادي الموجب

وهذا نص مسلة ميشع


أنا ميشع بن كموش ملك مؤاب  الدبياني ،ابي ملك على مؤاب ثلاثين سنة ،أنا ملكت بعد أبى ،وأنشأت هذا المكان المرتفع نصب لكموش "صنم" بقرحة ، لأنه أعانني على كل الملوك ،ولأنه أراني في أعدائي (أتاح لي فرصة لتغلب على أعدائي) ،أما عمري ملك إسرائيل فانه عذب مؤاب أياما كثيرة ،حتى غضب كموش على أرضة، فأعقبه ابنة وقال سأعذب مؤاب في أيامي ، قال :فنظرت إليه والى بيته، وإسرائيل باد, باد إلى الأبد(ضربتهم ضربه قاضية ) ورث عمري كل ارض مهدبا ،وسكن بها في أيامه ،ونصف أيام ابنة أربعين سنة ، وأرجعها كموش في أيامي ،فبنيت بعل معان ،أنشأت بها اشوح (بركة )،وبنيت قريتان (مدينة)وكان آهل جاد (من بني إسرائيل )يسكنون في ارض عطرت (مدينه)من زمن بعيد ،فعمر ملك إسرائيل عطرت ،فحاربت المدينة أخذتها  (فتحتها) وقتلت كل آهل المدينة ،فقرت عين كموش ومؤاب، ورددت من هناك هيكل دوده، وسحبته أمام كموش بقريت (اسم مدينة ) وأسكنت آهل شران وأهل محرت ،فقال لي كموش اذهب وخذ نبه (اسم جبل) من بني إسرائيل، فسرت بالليل ،وحاربت بها من مطلع الفجر إلى الظهر ،وأخذتها، وقتلت جميعهم وهم سبعة آلاف رجل وأمراه وجارية ،وأحرمتهم (قدمتهم قربان) لعشتركموش، وأخذت من ذلك المكان يهوه وآتيت بها إلى كموش ،وملك إسرائيل عمر يهص (اسم مدينة )وسكن بها وهو يحاربني، فطرده كموش من أمامي، وأخذت من مؤاب مائتي رجل من عظمائهم ،وسيرتهم إلى يهص وأخذتها (فتحتها) فضمتها إلى ديبان ،وأنا بنيت قرحة وحمت هيعرن، وحمت هعوفل (أسماء ثلاث مدن )فبنيت أبوابها وبنيت أبراجها ،وأنا بنيت بيت الملك ،وأنشأت البركتين بقرب المدينة، ولم توجد بئر في داخل قرحه، فقلت لشعب:اجعلوا لكم آباراً في بيوتكم، وأنا قطعت الأشجار على أيدي الأسرى من بني إسرائيل، وأنا بنيت عراعر (مدينه ) وأنا مهدت الطريق إلى ارنن، وأنا بنيت الأنصاب ، لأنه كان (تخرب)، وبنيت بصرى   (مدينه )لأنها كانت خرابا ديبان خمسين ،لان ديبان خضعت لي وأنا حكمت وأنا بنيت الأنصاب ، لأنه كان (تخرب )، وبنيت بصرى (مدينه )لأنها كانت خرابا (لان) مائة المدن إلى ضمتها إلى الملكة ...وانا بنيت مهدبا وبيت دبلتان وبنيت بعل معان ،وسيرت إليها ..غنم البلاد وحورنان (مدينه ) وأسكنت و.. فقال لي كموش انزل لتقابل كموش، فنزلت ..كموش في زمن و ..من ثم ..وانا
 

 

No comments:

Post a Comment